Mahzooz Many GEOs معلومات تهمك ولعلها تفيدك حول كورونا

القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات تهمك ولعلها تفيدك حول كورونا



 فيروس كورونااو مايعرف بالمتحور اوميكرون هالايام منتشر بشكل كبير  فعلينا ان نعرف ان المرضى المصابين بكورونا ينقسموا إلى ثلاثة أنواع حسب الأعراض:

حاملين للمرض (carrier) 

 بدون أى أعراض وبيمثلوا 85% من إجمالى الحالات ولا خطر عليهم ولكنهم معديين ولكن من ملاحظت اهل الخبرة ان ‏العدوى من حامل المرض بتكون ضعيفه جدا جدا ولو حصلت بتكون بلا أعراض أو بأعراض بسيطه لأن الفيروس بيكون خامل جدا وجهاز المناعة سيطر عليه بشكل كبير.

✅  الأعراض البسيطة 

أحتقان الحلق وحرقانه وجفاف الفم والحلق وحكه الأنف مع فقدان لحاستي الشم والتذوق وارتفاع متباعد لدرجات الحرارة وعلى ‏فترات.

 وهؤلاء يمثلوا 10% من إجمالى الحالات ولاخوف عليهم ولكنهم سبب في نقل العدوى ولكن بتكون ضعيفة بدون أعراض أو أعراض بسيطه لأن الفيروس بيكون عاجز أمام جهاز المناعه القوي
ثالثا

الأعراض التنفسيه (Active patients)

وهذه أخطر فئه بتمثل تقريبا  5% فقط ‏من إجمالى المصابين وأعراضهم سعال جاف متقطع يزيد مع النوم او بذل مجهود او الكلام،ضيق بالتنفس ، ثقل بالصدر أو نغزات وعدم شعور بالراحه أو حرقة الصدر ، هذه الفئة تكون معدية جدا  بشكل كبير  لدرجة أن اي شخص يتعامل معاهم يشكل خطر وعدوى وغالبا هذه الفئة يتم عزلها في المستشفى نظرآ لنشاط ‏الفيروس وتخطيه قدره المناعه.


🔴 فترة الحضانه

فتره الحضانه من ٣ أيام إلى ١٤ يوم ولكن فى حاله مخالطة مريض من الدرجة الثالثة فتظهر الأعراض فى خلال ٣ أيام على أقصى تقدير.

🚫 لا تقم بعمل مسحة إلا لو أنت مخالط لحاله إيجابيه مؤكده وكانت نشطه


وواضح عليها أعراض تنفسيه وانت كذلك( سعال جاف متقطع ‏ضيق بالتنفس، آلم بالصدر،حرقه بالصدر، ثقل بالصدر) غير ذلك يكتفى بعزل نفسك لمده ١٤ يوم مع اتباع الارشادات اللازمة للتعافي
⁃الحالات الإيجابيه المؤكده بمسحه وكانت بدون أعراض أو أعراض بسيطه تعزل نفسها منزليآ فقط مع تواصل مع طبيب يوميآ بشرط عدم وجود أعراض تنفسيه متقدمه.

‏✅ العدوى بنسبه 99 % بتحصل نتيجه التعامل مع مريض ظاهر عليه الأعراض بشكل نشط ، ونادر جدا جدا أنها تتنقل عن طريق الأسطح أو المفروشات أو متعلقات المريض لأن الحد الأدنى من جرعه الفيروس المعدية على الأسطح ليست متوفره عاده وبتكون أقل من أنها تسبب


تعليقات

Mahzooz Many GEOs